منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 مراجعة البناء الفكري لطلاب البكالوريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

مراجعة البناء الفكري لطلاب البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة البناء الفكري لطلاب البكالوريا   مراجعة البناء الفكري لطلاب البكالوريا Empty28.05.21 22:26

[rtl]مراجعة في البناء الفكري[/rtl]

[rtl]* إذا كان السؤال عن الموضوع أو القضية التي عالجها الكاتب نحدد القضية أو الموضوع كأننا نحدد الفكرة العامة للنص مع بعض التوضيح دون إطالة ، كما يحسن بنا أن نبين نوع القضية سياسية ، اجتماعية ، أدبية تبعا لموضوعها.[/rtl]

[rtl]*إذا كان السؤال عن الهدف من إثارة القضية أو الموضوع فإن الهدف يرتبط عادة بما يريد الكاتب تبيلغه إلى المتلقي من خلال النص ، ففي المقال عادة ما يكون الهدف التوعية و التثقيف ، أو تصحيح مفهوم خاطئ ، أو محاولة المساهمة في إيجاد حل لمشكلة عامة .      أما إذا كان النص شعرا فالهدف عادة يكون كما يلي :[/rtl]
[rtl]*في الشعر التعليمي " الشعب العلمية"  : تهذيب الأخلاق و إرشاد المتلقي إلى ما فيه الخير ـ إصلاح المجتمع من خلال إصلاح الفرد.[/rtl]
[rtl]*في شعر المديح الديني و الزهد " الشعب الأدبية"  :[/rtl]
[rtl]ـ الرد على الصلبيين الحاقدين الذين سعوا إلى تشويه صورة الإسلام و نبي الإسلام عليه الصلاة و السلام[/rtl]
[rtl]ـ الرد على تيار اللهو و المجون  ـ الدعوة إلى الاقتداء بأخلاق الرسول عليه الصلاة و السلام [/rtl]
[rtl]* في الشعر السياسي التحرري و شعر المقاومة ( مشترك بين الشعب )الهدف يكون عادة :[/rtl]
[rtl]ــ نشر الوعي السياسي ، وبعث الروح الثوري في النفوس حتى تنهض لتحرير الوطن من قبضة الاستعمار[/rtl]
[rtl]ــ كشف الأساليب الإجرامية للمحتل في حق الشعب و الأبرياء كسبا للتأييد الدولي للثورة و المقاومة .[/rtl]
[rtl]*في الشعر الاجتماعي " الشعب العلمية" :[/rtl]
[rtl]ـ إصلاح المجتمع بالمساهمة في إيجاد الحلول لمشاكله الكبرى التي تعيق تطوره[/rtl]
[rtl]ـ الدعوة إلى التكافل الاجتماعي و بث روح التعاون بين أفراد المجتمع.[/rtl]

[rtl]*إذا كان السؤال إلى من يوجه الشاعر أو الكاتب خطابه : نتبيّن بدقة الفئة التي توجه إليها الكاتب أو الشاعر مثلا ( الشباب ، المحتل ، الشعب ... ) مع إعطاء قرائن دالة عليه من النص .[/rtl]

[rtl]*إذا كان السؤال حول مدلول لفظة ما في النص فإن المقصود هو دلالتها في السياق و ليس معناها القاموسي . فمثلا لفظة "الدخيل " في نص من الشعر السياسي التحري تدل على المستعمر،و كذلك كل لفظة لها علاقة بالظلام كالليل و الدجى تدل على المستعمر كذلك لفظة لها علاقة بالتعذيب و القتل و السرقة تدل على المستعمر مثل الجلّاد ، السفاّح ، اللص، القرصان ، و في المقابل كل لفظة لها علاقة بالنور تدل على الحرية و الاستقلال مثل : الفجر ، الصباح ، الشمس ، النهار ، الإشراق ،،،إلخ في الشعر المهجري عادة ما نجد الألفاظ الموحية مستمدة من الطبيعة ، فمنها ما يدل على الخير و الجمال مثلا: البلبل ، الزهور ، النهر ، الشمس ، الصباح ، النحلة ، الفراشة ، العصافير ، السنابل و منها ما يدل على القبح و الشر كالعقرب ، البومة ، الغراب ، الثعلب ، الذئاب ...[/rtl]

[rtl]*إذا كان السؤال عن نزعة الأديب فإنها تنحصر عادة في :[/rtl]
[rtl]ــ النزعة الوطنية التحررية : إذا كان الأديب ابن القضية يعالج موضوعه من منظور وطني مبديا اعتزازه بوطنه ممجدا لثورته، مناضلا بشعره من أجل تحرير بلده مثل مفدي زكريا مع الثورة الجزائرية ، محمود درويش مع القضية الفلسطينية ...[/rtl]
[rtl]ــ النزعة القومية : إذا كان الأديب يعالج موضوعه انطلاقا من منظور قومي عروبي تحضر فيه ألفاظ ذات علاقة بالعروبة : الأمة ، اللغة العربية ، روابط الأخوة .. نجد عادة النزعة القومية عند الشعراء العرب في شعرهم حول القضية الفلسطينية أو الثورة الجزائرية .[/rtl]
[rtl]ــ النزعة الإنسانية : إذا كان الأديب يعالج موضوعه من منظور إنساني متجاوزا الاعتبارات العرقية و الدينية داعيا إلى أخوة إنسانية ...نجد عادة هذه النزعة في الشعر المهجري ...[/rtl]
[rtl]ــ النزعة التفاؤلية ، النزعة التأملية نجدهما تتكرران بجلاء عند إيليا أبي ماض، ففي الأولى يدعو إلى ترك التشاؤم و الإقبال على الحياة بتفاؤل و أمل ، و في الثانية يظهر تأمله في النفس البشرية و ما فيها من تناقضات و أهواء، في فلسفة الحياة و ما فيها من صراعات ، و أيضا في الطبيعة التي يعتبرها شعراء المهجر كتابا مفتوحا نأخذ منه الدروس و العبر .[/rtl]
[rtl]ــ النزعة الذاتية ، و نجدها عند شعراء المهجر المتأثرين بالرومانسية حيث يقدمون القلب و العاطفة على العقل، ومن مظاهرها في شعرهم الحديث عن الذات الحزينة لبعدهم عن الوطن ، فيأتي شعرهم طافحا بالشوق إلى الوطن مبللا بدموع الحنين.[/rtl]
[rtl]ــ النزعة الدينية نجدها بوضوح عند البشير الإبراهيمي رئيس جمعية العلماء المسلمين بعد عبد الحميد بن باديس، و عند مفدي زكريا خريج الزيتونة ... و يمكن أن نجدها عند غيرهما ممن تظهر الثقافة الدينية واضحة في قاموسهم اللغوي .[/rtl]
[rtl]ــ النزعة التحررية نجدها بوضوح في شعر المقاومة و الشعر السياسي التحرري متداخلة مع النزعة الوطنية و القومية .[/rtl]

[rtl]*إذا كان السؤال حول المدرسة ، أو المذهب الأدبي الذي ينتمي إليه الأدبي .[/rtl]
[rtl]فالمدرسة الأدبية المقصودة غالبا ما تكون الرابطة القلمية لشعراء المهجر التي تأسست عام 1920 في أمريكا الشمالية و التي تأثرت بالمذهب الرومانسي من أبرز شعراءها : إيليا أبو ماضي ، جبران خليل جبران ، مخائيل نعيمة ، رشيد أيوب ، نسيب عريضة ...[/rtl]
[rtl]من مظاهر التجديد التي دعت إليها :[/rtl]
[rtl]النزعة الإنسانية ، الوحدة العضوية ، توظيف الطبيعة ، توظيف الخيال ، تنويع القوافي ، اللغة الموحية بعيدة عن القاموس الشعري القديم[/rtl]

[rtl]*إذا كان السؤال عن الغرض الشعري أو الفن الشعري فعادة ما يكون الغرض الشعري هو :[/rtl]
[rtl]أولا عند الشعب الأدبية  :شعر المديح الديني ، الزهد ، شعر المنفى ، الشعر السياسي التحرري بشقيه ( الثورة الجزائرية ، المقاومة الفلسطينية)[/rtl]
[rtl]ثانيا عند الشعب العلمية: الشعر التعليمي التربوي( يأتي غالبا مقرونا بالزهد ) ، الشعر السياسي التحرري ، شعر المقاومة الفلسطينية ، الشعر الاجتماعي[/rtl]

[rtl]*إذا كان السؤال حول الفن النثري الذي ينتمي إليه النص عادة يكون :[/rtl]
[rtl]اــ النثري العلمي إذا كان النص لابن خلدون "الشعب العلمية  ، و إذا كان النص لابن خلدون أو للقزويني ، المقريزي، القلقشندي ، ابن الأثير أو لأي كاتب من عصر الضعف " الشعب الأدبية" . " ومن خصائص النثر العلمي :[/rtl]
[rtl]ــ التزام الموضوعية و التجرد من الذاتية حيث يخاطب فيه الكاتب العقل لا العواطف.[/rtl]
[rtl]ــ قلة الخيال و المجاز فيه ، فلغته مباشرة تقريرية تعبر عن حقائق معرفية .[/rtl]
[rtl]ــ وفرة المصطلحات التي لها علاقة بالموضوع المعالج .[/rtl]
[rtl]ــ سيادة الروح العلمي حيث ربط الأسباب بالنتائج، و المقدمات بالخلاص[/rtl]

[rtl]ب ـ المقال إذا كان النص لغير هؤلاء الكتاب المذكورين من قبل[/rtl]

[rtl]ــ المقال هو قطعة نثرية محدودة الطول ، يكون في شكل بحث قصير حول موضوع ما، يقدم في منهج محكم( مقدمة ، عرض ، خاتمة . أو من الإجمال إلى التفصيل ) و أسلوب شائق . ( انظر ما يتعلق بالمقال خصائصه مراحل تطوره ، أنواعه ، علاقته بالصحافة [/rtl]

[rtl]*إذا كان السؤال عن الرمز ( خاص بالأدبي ) فإن دلالة الرمز لا نجدها بالضرورة في سياق النص ، و لكن من خلال المتعارف عليه في الثقافة العامة ، فمثلا الحمامة رمز طبيعي للسلام . أيوب رمز ديني للصبر . هتلر رمز سياسي للدكتاتورية و الاستبداد . جميلة بوحيرد رمز تاريخي للمرأة العربية البطلة ...و هكذا حسب أنواع الرمز أسطورية ، دينية ، أدبية ، طبيعية ...[/rtl]

[rtl]*إذا كان السؤال حول وحدات النص ، أو مقاطعه ، أو لوحاته الشعرية فإن المقصود واحد ، و هو تحديد الأفكار الجزئية التي يتألف منها النص .[/rtl]

[rtl]*إذا كان السؤال عن علاقة البيت الأول بالأخير ، أو علاقة لهذه الفقرة بتلك فإن العلاقة غالبا ما تكون علاقة تكاملية ( يجب توضيح هذا التكامل سبب و نتيجة ، أو إجمال و تفصيل و شرح ، أو إشكال و حل وهكذا ...)و أحيانا علاقة تضاد كأن تكون علاقة العبودية والاحتلال بالحرية و الثورة ، أو علاقة الفشل بالنجاح و إلى غير ذلك من الثنائيات المتضادة.[/rtl]

[rtl]*إذا كان السؤال عن الالتزام ، فإن الالتزام ذو شقين :[/rtl]
[rtl]1 - شق سياسي: نجده في شعر المقاومة و الشعر السياسي التحرري و يكون مفهومه حينئذ هو تبني الشاعر لقضايا بلده و أمته ثم تكريس شعره لخدمة هذه القضايا ، لا التفرغ للهو و تجاربه الذاتية . و من مظاهره في النص:[/rtl]
[rtl]ــ التعبير عن آلام شعبه تحت الاحتلال .ــ التعبير عن آمال شعبه و تطلعه إلى الحرية و حقه في الاستقلال كبقية شعوب الأرض .[/rtl]
[rtl]ــ توظيف نون الجماعة ، فالشاعر لسان قومه [/rtl]
[rtl]2 - شق اجتماعي : و يكون الالتزام هنا في الشعر الاجتماعي و القصة و الرواية حيث يعالج الأديب المشكلات التي تعيق تطور مجتمعه ، فيساهم في إيجاد الحلول للمعضلات الاجتماعية قصد تغيير الواقع إلى حال من الازدهار و الرفاهية و العيش الكريم .[/rtl]

[rtl]*إذا كان السؤال عن القيم التي يمكن استنباطها من النص فإن هذه القيم تستمد من التوجه العام للنص ، و هي عادة ما تكون :[/rtl]
[rtl]ـ قيمة تاريخية :إذا كان النص يتحدث عن حدث تاريخي كالثورة الجزائرية في أحداثها الكبرى ( مؤتمر الصومام مثلا ، ليلة الفاتح من نوفمبر ، عرض القضية الجزائرية في هيئة الأمم المتحدة ، أحداث ساقية سيدي يوسف ...و هي أحداث تغنى بها الشعراء ...[/rtl]
[rtl]ـ قيمة سياسية : نجدها عادة في الشعر السياسي التحرري أ و شعر المقاومة حيث نضال الشعوب ضد الاستعمار الذي يكلل بالنصر لعدالة القضية .[/rtl]
[rtl]ـ قيمة إنسانية  : هي ما نلمسه في الشعر الذي ينطلق فيه صاحبه من نزعة إنسانية ..[/rtl]
[rtl]ـ قيمة اجتماعية : كدعوة الأديب إلى التكافل الاجتماعي[/rtl]
[rtl]ـ قمة فنية أدبية : وتتمثل عادة في مظاهر التقليد عند المحافظين في مدرسة الإحياء ( شعر المنفى "شعب أدبية" ــ و مظاهر التجديد عند شعراء الرابطة القلمية "أدبي و علمي" ــ و مظاهر التجديد في الشعر الحر "أدبي"[/rtl]
[rtl]كما تظهر القيمة الفنية الأدبية في خصائص أسلوب بعض الأدباء مثل :[/rtl]
[rtl]1 - البشير الإبراهيمي الذي يتميز بكونه من مدرسة الصنعة التي تحرص على جودة الأسلوب ، و إخراج المعنى العميق في اللفظ الأنيق ، و ذلك بتوظيف المحسنات البديعية من غير مبالغة ، و الصور البيانية ( مع إعطاء أمثلة من النص .)[/rtl]
[rtl]2 - أو خصائص أسلوب طه حسين ( خاص بالأدبي ) و هي :[/rtl]
[rtl]ـ السهل الممتنع الذي إذا قرأه الجاهل ظن أنه يستطيع الإتيان بمثله و إذا حاول ذلك امتنع عليه .[/rtl]
[rtl]ـ التكرار حيث يعمد طه حسين إلى تكرار كلمات بعينها في سياق واحد .[/rtl]
[rtl]ـ الترادف ، حيث يجمع المترادفات في السياق الواحد.[/rtl]
[rtl]ـ الإطناب ، و ذلك بأن يأتي بالمعنى الواحد و يمدده في جمل متوالية متشابهة .[/rtl]

[rtl]*إذا كان السؤال حول شخصية الكاتب فإننا نستنبط هذه الملامح عادة مما توحي به لنا هذه الشخصية من خلال سطور نصها فمثلا[/rtl]
[rtl]ـ البشير الإبراهيمي: يبدو من نصوصه مصلحا اجتماعيا ، مربيا حكيما ، متشبعا بالثقافة لإسلامية .[/rtl]
[rtl]ـ توفيق الحكيم : يبدو الجانب الأدبي في شخصيته طاغيا في نصوصه النقدية ، فهو خبير بالأدب و الفن ، يؤمن برسالة الأدب في الحياة ، حريصعلى الربط ربط حاضر الأدب بماضيه و مستقبله .[/rtl]
[rtl]ـ طه حسين : أديب مجدد ، مفكر حر ، صاحب أسلوب فريد في الكتابة الأدبية يدعى بالسهل الممتنع .[/rtl]
[rtl]ـ إيليا أبوماضي : ذو نزعة إنسانية ، متفائل ، يؤمن بأن الشعر رسالة تخدم الحق و الخير و الجمال .[/rtl]
[rtl]ـ مفدي زكريا : شاعر ثائر، ملتزم بقضايا بلده و أمته ، متشبع بالثقافة الإسلامية .[/rtl]
[rtl]ـ محمود درويش : شاعر مقاوم ، كرّس شعره لخدمة قضية بلاده ، في شعره قيم إنسانية نبيلة فضحت وحشية المحتل الصهيوني ، و قيم فنية رفيعة ارتقت بالقصيدة العربية إلى مستوى العالمية ، فهو لم يسقط في المباشرة التي يقع فيها عادة شعراء المقاومة إذ حافظ على مستوى جمال عال في جميع قصائده .[/rtl]
[rtl]أما إذا كان الأديب غير معروف فإننا نستشف ملامح شخصيته من خلال نصه .[/rtl]










 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
 
مراجعة البناء الفكري لطلاب البكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية كتابة مقالات فلسفية لطلاب البكالوريا
» مؤشرات النمط الوصفي و السردي و الحجاجي و التفسيري...لطلاب البكالوريا
» النحو والبلاغة مراجعة خطيرة لطلاب الثانوية العامة
»  علامات الإعراب و البناء و مراجعة عامة للقواعد/ ملف بوربوينت رائع
» كيف تجيب على أسئلة البناء الفكري؟ استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل كاتب الموضوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة العلوم و التكنولوجيا :: أدب عربي :: الثالثة-
انتقل الى: