منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  بلاغة المجاز المرسل والعقلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

 بلاغة المجاز المرسل والعقلي Empty
مُساهمةموضوع: بلاغة المجاز المرسل والعقلي    بلاغة المجاز المرسل والعقلي Empty03.02.20 21:59

[rtl]                                        بلاغة المجاز المرسل والعقلي[/rtl]
[rtl]المجاز المرسل:[/rtl]
[rtl]أمثلة[/rtl]
[rtl]1-    أكلت الماشية الغيث[/rtl]
[rtl]2-    قال تعالى :" وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا"[/rtl]
[rtl]3-    قال تعالى : "فَلاَ اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ"[/rtl]
[rtl]4-    قالى تعالى: "يَجْعَلُونَ أَصْابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ واللّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ"[/rtl]
[rtl]5-    قال تعالى : " واسأل القرية التي كنّا فيها " " (فَلْيَدْعُ نَادِيَه * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ).[/rtl]
[rtl]6-    قال تعالى : " إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ"[/rtl]
[rtl]7-    قال تعالى : "وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ"[/rtl]
8- قالى تعالى : "إنّي أراني أعصر خمرا" "
9- قالى تعالى : "(وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا) -"(إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا)
10- قول عنترة: فشَكَكْتُ بالرمح الرُّدَيْنيِّ ثيابَهُ     ليس الكريمُ على القنا بِمُحرَّمِ

التوضيح :
[rtl]1-    ما هو المجاز ؟ ما هي أقسامه ؟   هو استعمال اللفظ في غير موضعه الأصلي مع قرينة مانعة . وهو قسمان : لغوي وعقلي[/rtl]
[rtl]2-    ما هو المجاز اللغوي ؟ هو استعمال اللفظ في غير موضعه لعلاقة المشابهة أو غير المشابهة[/rtl]
[rtl]3-    كيف يسمّى المجاز إذا كانت علاقته المشابهة ؟                   يسمّى  استعارة[/rtl]
[rtl]4-    و كيف يسمّى المجاز إذا كانت علاقته غير المشابهة ؟          يسمّى مجازا مرسلا[/rtl]
[rtl]5-    استخرج من الأمثلة كل المجازات . (الغيث-رزقا -رقبة-أصابعهم-القرية-نعيم-اليتامى- خمرا- فاجرا-ثيابه )[/rtl]
[rtl]6-    ما الذي يدل على أن هذه الكلمات مجازيّة ؟          * وجود القرينة المانعة في كل عبارة .[/rtl]
[rtl]7-    ما هي القرينة المانعة ؟             * هي الأمر الذي يصرف الذهن عن المعنى الحقيقي إلى المعنى المجازي (عقلية أو حالية)[/rtl]
[rtl]8-    هل ترون في هذه المجازات تشبيها ؟ كيف نسمّي هذه المجازات ؟    * لا يوجد تشبيه . نسمّها مجاز مرسل[/rtl]
[rtl]9-    عرّف المجاز المرسل . [/rtl]

 المجاز المرسل : هو استعمال اللفظ في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي للفظ.
لماذا سمّي مجازا مرسلا ؟ سمّي مرسلا لأنّه غير مقيّد بعلاقة واحدة كما هو الحال في الاستعارة المقيّدة بعلاقة المشابهة وله علاقات كثيرة منها : 
1 [size=19]السببية :وهي تسمية الشيء باسم سببه أو نعبّر بالسبب ونريد المسبّب[/size]
2 - المسببية :وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه ونتج أو نعبّر بالمسبّب ونريد السبب 
3[size=19] - الجزئية: وهي التعبير بالجزء عن الكل[/size]
4 - الكلية :وهو التعبير بالكل عن الجزء
5 [size=19]- المحلية :وهو إطلاق لفظ المحل وإرادة الحالّ فيه.[/size]
6 [size=19]الحالية :وهو إطلاق لفظ الحال وإرادة المكان[/size]
7  الآلية : وهو إطلاق لفظ الآلة للدلالة على أثرها، نحو: (وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا). عبر عن القول باللسان لأنه آلته.
8 [size=19]- اعتبار ما كان :وهو تسمية الشيء باسم ما كان عليه، نحو: (وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)، استعمل لفظ اليتيم وهو يعني "الصغير الذي مات عنه أبوه" لمن بلغ سن الرشد.[/size]
9 [size=19]اعتبار ما سيكون :وهو تسمية الشيء بما سيكون عليه. [/size]
10 [size=19]المجاورة :استخدام لفظ دال على شيء معين ليدل على مجاورِه، نحو قول عنترة:[/size]
فشَكَكْتُ بالرمح الرُّدَيْنيِّ ثيابَهُ     ليس الكريمُ على القنا بِمُحرَّمِ
عبر بالثياب عما يليها من الجسد أو القلب.

[rtl]المجاز العقلي:[/rtl]
[rtl]أمثلة[/rtl]
[rtl]1-    شفى الطبيب المريض – نهار الزاهد صائم وليله قائم[/rtl]
[rtl]2-    قال تعالى : "كَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً". المزمل:17  - "والليل إذا سجى" ( هدأ)[/rtl]
[rtl]3-    احتفلت مدينتنا بحصول فريقها على البطولة – جرت الأودية في فصل الشتاء[/rtl]
[rtl]4-    الله جلَّ جلاله.  – سيذكرني قومي إذا جدّ جدُّهم      وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر[/rtl]
[rtl]5-    قال تعالي : " أو لم نمكن لهم حرماً آمناً ؟  هذا مكانٌ آمنٌ.[/rtl]
[rtl]6-    قال تعالى:" وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً". الإسراء:45[/rtl]
[rtl]التوضيح :[/rtl]
[rtl]1- أين يكمن المجاز في المثال الأوّل ؟                                    *  يكمن في العبارة كلها[/rtl]
[rtl]2- متى تصبح العبارة حقيقة ؟ أسند الفعل إلى فاعله الحقيقي.         * إذا أسندنا الفعل إلى فاعله الحقيقي . (شفى الله المريض)[/rtl]
[rtl]3- إلى ماذا أسندنا الصوم والقيام ؟                                         * أسندنا الصوم إلى ضمير النهار والقيام إلى ضمير الليل[/rtl]
[rtl]4-  كيف نسمّي هذا النوع من المجاز ؟                                   * نسمّيه مجازا عقليا[/rtl]
استنتاج
المجاز العقلي : هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير صاحبه لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الاسناد الحقيقي
[rtl]للمجاز العقلي علاقات هي :[/rtl]
[rtl]التوضيح :[/rtl]
[rtl]1- لماذا أسندنا الفعل ( شفى ) إلى الفاعل ( الطبيب) ؟ * أسندنا الفعل (شفى) إلى الطبيب لأنّها هي السببُ في البناء. فالعلاقة (سببيّة).[/rtl]
[rtl]2- من هو الشافي الحقيقي ؟                                 * الشافي الحقيقي هو الله[/rtl]
[rtl]3-لماذا أسندنا الفعل ( يجعل) إلى (يوم) ؟       * أسندنا الفعل (يجعل) إلى يوم لأنّه هو الزمن الذي وقع فيه الفعل.[/rtl]
[rtl]4- ما هو الفاعل الحقيقي ؟                          *الفاعل الحقيقي هو أهوال ذلك اليوم ، فالمجاز عقلي علاقته الزمانية[/rtl]
[rtl]5- لماذا أسندنا الفعل (احتفل) إلى المدينة ؟      * أسندنا الفعل (احتفل) إلى المدينة لأنّها هي المكان الذي وقع فيه الفعل[/rtl]
[rtl]6- ما هو الفاعل الحقيقي ؟                          *الفاعل الحقيقي هو سكان المدينة ، فالمجاز عقلي علاقته المكانية.[/rtl]
[rtl]7- إلام أسندنا الفعل ( جلّ) والفعل ( جدّ) ؟      * أسندنا الفعل (جل)و (جدّ) إلى مصدرهما[/rtl]
[rtl]8-من هو الفاعل الحقيقي ؟                           * الفاعل الحقيقي هو الله.[/rtl]
[rtl]9-هل المقصود هو أمن الحرم أو أمن المكان ؟  * ليس المقصود هو أمن الحرم أوالمكان بل أمن الجالس فيه،[/rtl]
[rtl]10-ما المقصود ب حرم آمن أو مكان آمن ؟     * المقصود : حرم أومكان (مأمون) اسم مفعول[/rtl]
[rtl]11-كيف تمّ الاسناد  ؟            * أسندنا الفعل إلى اسم الفاعل بدل اسم المفعول ، فالعبارة مجازٌ عقليّ، علاقته الفاعلية. 12- ما المقصود ب حجابا مستورا ؟              * المقصودSadحجابا ساترا)[/rtl]
13- كيف تمّ الاسناد ؟                                * أسندنا الفعل إلى اسم المفعول بدل اسم الفاعل فالعبارة مجازٌ عقليّ، علاقته المفعولية
1 [size=19]– السببيّة :إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى السبب الذي أدّى إليه.[/size]
2 [size=19]- الزمانيّة:إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى الزمن الذي وقع فيه.[/size]
3 [size=19]- المكانيّة: إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى المكان الذي وقع فيه. [/size]
4 [size=19]- المصدريّة: إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى مصدره.[/size]
[rtl]5 - الفاعليّة: إذا أسند الفعل إلى اسم الفاعل وقصد اسم المفعول.[/rtl]
[rtl]6-    المفعولية:إذا أسند الفعل إلى اسم المفعول وقصد اسم الفاعل.[/rtl]

بلاغتهما : يُسهم كل منهما في تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .
التطبيق : ميّز بين المجاز المرسل والعقلي فيما يلي مبيّنا علاقة كل نمجاز
[rtl]·        قالى طرفة بن العبد :ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا     ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد            [/rtl]
[rtl]·        قد عزّ عزُّ الألى لا يبخلون على     أوطانهم بالدم الغالي إذا طلبا                                    [/rtl]
[rtl]·        قال تعالى : يا هامان ابن لي صرحا                                                                       [/rtl]
[rtl]·        ازدحمت شوارع العاصمة                                                                                  [/rtl]
[rtl]·        قال تعالى : "وإن تذرهم يُضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفّارا "                                  [/rtl]
[rtl]·        وكم علّمته نظم القوافي      فلمّا قال قافيّة هجاني                                                       [/rtl]
[rtl]·        أكلت فاكهة الموسم                                                                                           [/rtl]
ذهبنا إلى حديقة غنّاء     غنّاء" صيغة مبالغة مشتقة من الغَنّ ( الذي هو صوت الذباب الكثير في الروضة الملتفة) وفعله غنَّ ،فنقول : غنّ الرجل : كان في صوته غنّة ، أخرج كلامه من أنفه ). والحقيقة أنّ الحديقة لا تغِنُّ وإنما الذي يغِنّ ذبُابها ، فأسندنا معنى الفعل( صيغة المبالغة : غنّاء) إلى غير صاحبه (ضمير الحديقة)                       
[rtl]·        قالى تعالى : " لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم "                                              [/rtl]
[rtl]·        " ففي رحمة الله هم فيا خالدون " آل عمران 17                                                        [/rtl]
[rtl]·        بلادي وإن جارت عليّ عزيزة    وقومي وإن ضنّوا عليّ كراما                                                                     [/rtl]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
 
بلاغة المجاز المرسل والعقلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المجاز العقلي و المجاز المرسل
» المجاز العقلي و المجاز المرسل
» المجاز العقلي و المجاز المرسل
» المجاز المرسل
» المجاز المرسل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: أدب عربي :: السنة الثالثة-
انتقل الى: