منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

شاطر | 
 

 المستثنى......................................

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مُساهمةموضوع: المستثنى......................................   17.03.17 19:52

المستثنى
س- ما هو المستثنى ؟
هو اسم يقع بعد أداة من أدوات الاستثناء يخالف ما قبله في الحكم ، مثل : ( سافر الطلاب إلا محمدًا ) فهنا ( محمد ) لم يسافر ، فهو يخالف ما قبله في الحكم
س- ما هي أدوات الاستثناء ؟
أدوات الاستثناء منها ما هي حروف فقط ، وهي : ( إلا ) وسندرس المستثنى بـ إلا على حدة إن شاء الله .
ومنها ما هي أسماء وهي : ( غير وسوى ) وسندرس المستثنى بـ ( غير ، سوى ) على حدة إن شاء الله .
ومنها ما هي أفعال وحروف ، وهي : ( عدا – خلا – حاشا ) وسندرس المستثنى بـ ( عدا ، وخلا ، وحاشا ) على حدة إن شاء الله .
س- مم يتكون أسلوب الاستثناء ؟ وما أنواعه ؟
يتكون من ثلاثة أركان :
1-أداة الاستثناء .
2- المستثنى : ويقع بعد أداة الاستثناء .
3-المستثنى منه : ويقع قبل أداة الاستثناء ويمكن حذفه ، فإذا كان موجودًا كان الكلام تامًّا ، مثل : ( سافر الطلاب إلا محمدًا ) وإذا كان محذوفًا كان الكلام ناقصًا ، مثل : ( ما سافر إلا محمد ) .
•والكلام يكون منفيًّا إذا كانت فيه أداة نفي كالمثال السابق ، ويكون مثبتًا إذا خلا من أدوات النفى ، ومن أدوات النفي ( ما – لم – ليس – لن – لا ) .
إذًا أسلوب الاستثناء ثلاثة أنواع ، هي :
1-الكلام تام مثبت ، ( يعني : المستثنى منه موجود ، وليس به أداة نفي ) مثال : ( ضربت الغائبين إلا المريض )
2-الكلام تام منفي ، ( يعني : المستثنى منه موجود ، وبه أداة نفي ) مثال : ( ما ضربت الغائبين إلا المريض ) .
3- الكلام ناقص منفي ، ( يعني : المستثنى منه موجود ، وبه أداة نفي ) . مثال : ( ما ضربتُ إلا الغائبين ) .
* مثال تطبيقي على أسلوب الاستثناء :
( خرج المعلمون إلا معلمًا ) .
- أداة الاستثناء : إلا .
- المستثنى : معلمًا .
- المستثنى منه : المعلمون .
ملحوظة :
المستثنى يكون نوعًا أو جزءًا من المستثنى منه ، فالمعلم ( وهو المستثنى ) في المثال السابق واحد من العاملين المعلمين ، وهم المستثنى منه .

أولاً : المستثنى بـ ( إلا ) :
س- ما إعراب المستثنى بـ إلا ؟

يتوقف إعراب المستثنى بـ إلا على نوع الكلام ( وقد عرفنا أن الكلام في أسلوب الاستثناء ثلاثة أنواع ) ومن ثَمَّ يكون للمستثنى بـ إلا ثلاثة أحكام يختلف كل حكم باختلاف نوع الأسلوب :

- الحكم الأول : وجوب النصب : وذلك إذا كان الكلام تامًّا مثبتًا .

مثل : ( أحب الناس إلا النمّامين )

النمامين : مستثنى بـ إلا منصوب وجوبًا ، وعلامة نصبه الياء ، لأنه جمع مذكر سالم .

- الحكم الثانى : جواز النصب وإتباع المستثنى منه ( على البَدَليَّة ) ، وذلك إذا كان الكلام تامًا منفيًا .

مثال : لم تهاجر الطيوُر إلا السَّمَّان .

السمان : مستثنى بـ إلا يجوز فيه وجهان :

1- مستثنى منصوب وجوبًا .

2- بدل من المستثنى منه ( الطيور ) مرفوع .

ملحوظة :

البدل يتبع المُبدل منه في الإعراب ، وسنتناوله بالتفصيل في موضعه إن شاء الله .

- الحكم الثالث : أن يعرب حسب موقعه في الجملة ، وذلك إذا كان الكلام ناقصًا منفيًا ، مثل : ( ما جاء إلا الولدُ ) .

الولد : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

ملحوظة :

الأسلوب الناقص المنفي يُسمَّى الاستثناء المفرَّغ ، وتكون أداة الاستثناء فيه ملغاة ، ولذا يُعرب ما بعدها حسب موقعه في الجملة .

نماذج للإعراب :

1-لم أقابل إلا أخاك .

- لم : حرف جزم ونفي وقلب .

- أقابل : فعل مضارع مجزوم ، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنا ) .

- إلا : أداة استثناء ملغاة .

- أخاك : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة ، والكاف : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .

2- أحب الفاكهة إلا الموز .

- أحب : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنا ) .

- الفاكهة : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

- الموز : مستثنى منصوب وجوبًا ( لأن الكلام تام مثبت ) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

3- لست أحب الفاكهة إلا الموز .

- ليس : فعل ماض ناقص مبني على الفتح ، والتاء : ضمير مبني في محل رفع اسم ليس .

- أحب : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنا ) .

- الفاكهة : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

الجملة من الفعل والفاعل والمفعول به في محل نصب خبر ليس .

- إلا أداة استثناء .

- الموز : مستثنى منصوب ، أو بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة ( المبدل منه هو الفاكهة ، وهو المستثنى منه ) .

تدريب :

أ- ضع مستثنى مناسبًا مكان النقط ، ثم اذكر نوع الأسلوب .

- احترم الموظفون إلا ........... .

- ما جاء إلا .................... .

ب- أعرب الجملة التالية :

- ليس الطلابُ إلا ناجحين .




****************

ثانيًا :المستثنى بـ ( غير ) و ( سوى )
س- ما إعراب المستثنى بـ ( غير ) و ( سوى ) ؟
دائمًا يكون مجرورًا بالإضافة ، مهما كان نوع الأسلوب .
مثل : ( ما سافر الطلاب غير طالبٍ / جاء المعلمون سوى معلمٍ ) .
س- ما إعراب ( غير ) و ( سوى ) ؟
عرفنا قبل ذلك أنهما اسمان ، فلا بد لهما من إعراب ، وهما يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا ( يعني المستثنى بـ إلا ) ، ومن ثَمَّ لهما الحالات الثلاث التالية :
1- وجوب النصب : إذا كان الكلام تامًّا مثبتًا .
مثل : أحب الفاكهة سوى الموزِ .
2- جواز النصب والإتباع على البدلية : إذا كان الكلام تامًّا منفيًا .
مثل : لا أحب الفاكهة سوى الموز / ما جاء الطلاب غيرَُ طالبٍ .

3- الإعراب حسب موقعهما في الجملة : إذا كان الكلام ناقصًا منفيًّا .
أمثلة : ( لا أحب غيرَ الموزِ ) ، غيرَ : مفعول به منصوب .
( ما جاء غيرُ فلاحٍ ) ، غيرُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
( ليس في البيت غير أخي ) ، غير : اسم ليس مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
س- ما الفرق في الإعراب بين ( غير ) و ( سوى ) ؟
( غير ) تعرب إعرابًا ظاهريًّا ، يعني علامة إعرابها ظاهرة . أما ( سوى ) فإعرابها مقدر للتعذّر .
مثال : ( ما سافر سوى علىًّ ) ، سوى : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر .
س- ضع ( غير ) بدلاً من إلا ، واضبطها مع ما بعدها بالشكل في كل مما يأتي :
- ما ضربت إلا مهملاً .
- لم يحضر إلا المتفوقون .
- ليس في المكتبة إلا قارئٌ .
- حضر الطلاب إلا طالبًا .
* مفتاح الإجابة :
1- لابد من جَرَّ ما بعد ( غير ) في كل الأمثلة ، لأنه مضاف إليه مجرور .
2- نضع على غير العلامة المناسبة على حسب إعراب المستثنى بـ ( إلا ) قبل حذفه ، فإذا كان منصوبًا نصبنا ( غير ) وإذا كان مرفوعًا رفعنا ( غير )..إلخ .
الإجابة :
- ما ضربت غيرَ مهملٍ ، ( غير : مفعول به منصوب ) .
- لم يحضر غيرُ المتفوقين ، ( غير : فاعل مرفوع ) .
- ليس في المكتبة غيرُ قارئٍ ، ( غير : اسم ليس مرفوع ) .
- حضر الطلابُ غيرَ طالبِ ، ( غير : منصوبة وجوبًا على الاستثناء ) .
ثالثًا :المستثنى بـ ( عدا ) و ( خلا ) و ( حاشا )

س- ما إعراب المستثنى بـ عدا ، وخلا ، وحاشا ؟

1- إذا سُبِقت بـ ( ما ) كان المستثنى منصوبًا على أنه مفعول به ، وهذه الأدوات أفعال ماضية مثل : ( جاء الطلاب ماعدا واحدًا ) ، ما عدا : فعل ماض مبني ، واحدًا : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

مثال آخر : ( ألا كلُّ شئٍ ما خلا الله باطلً )

2- إذا لم تسبق بـ ( ما ) جاز فيها وفيما بعدها أمران :
أ*- نصب المستثنى على أنها أفعال ماضية .
ب*- جر المستثنى على أنها حروف جر .
ولعل في هذا تفسيرًا لقولنا في أول درس الاستثناء أن من أدوات الاستثناء حروفًا فقط ، وأسماء فقط ، وحروفًا وأفعالاً ، { وهذه هي عدا وخلا وحشا } ) .
تدريب تطبيقي :
• اقتحم الجنود معسكرات الأعداء عدا معسكر .
اضبط ما تحته خط بكل وجهٍ ممكن ، مع التوجيه .
- معسكرًا : على أنها مفعول به ، وعدا : فعل ماض ) .
- أو معسكرٍ : على أنها اسم مجرور بـ عدا ، وعدا : حرف جر ) .
تدريبات :
أ- اضبط ما تحته خط بكل وجه ممكن ، مع التوجيه :
1- ما جاء المهندسون غير مهندس ٍ .
2- ضربت المهملين عدا المريض .
ب- ضع ( غير ) بدلاً من ( إلا ) ، مع ضبطها مع ما بعدها بالشكل .
1- بكت القلوب إلا قلبَ الجَحُود .
2- لم يمت إلا مَّيتُ القلب .

منقول للفائدة.

*** التوقيع ***
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

::: خير الناس أنفعهم للناس :::

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المستثنى......................................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: