منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 اللف والنشر أو الطيّ والنشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

اللف والنشر أو الطيّ والنشر Empty
مُساهمةموضوع: اللف والنشر أو الطيّ والنشر   اللف والنشر أو الطيّ والنشر Empty26.10.16 15:14

[rtl]                                                           الّلف والّنشر[/rtl]
[rtl]الأمثلة:[/rtl]
[rtl]1-  قال ابن الرومي :[/rtl]
[rtl]آراؤُكمْ وَوُجوهُكمْ وَ سُيُوُفكم                 في الحادثاتِ إَذا دَجَوْنَ نجُوم[/rtl]
[rtl]فِيهَا مَعَالِمُ لِلهُدُى وَ مَصَابِح                  تجْلو الدُّجَى وَ الأخريات رُجُوم     [/rtl]
[rtl]  2- قال الله تعالى [/rtl]
[rtl]"وَ جَعَلَنا الّليْلَ و الَّنَّهَارَ آيَتيْنِ فمَحَوْنا آيَة اللَّيل وِجَعَلَنا آية النَّهَار مُبْصِرَة لِتبْتغوا فضْلاً مِنْ رَبِّكمْ وَ[/rtl]
[rtl]. لِتعْلمُوا عَدَدَ السِّنِينَ والْحِسَابَ وَ كلَّ شَيءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلا[/rtl]
[rtl]عزيزي الدارس، تأمل البيتيْن في المثال الأول تجد الشاعر قد ذكر أمورًا متعددة، ثم ذكر ما لكلّ واحد منها من الصفات المسوق لها الكلام فالآراء معالم للهدى ، و الوجوه مصابح للدجى، والسيوف رجوم.[/rtl]
[rtl]كيف يُسمى هذا الأسلوب من الكلام ؟  يسمى هذا الأسلوب من الكلام الّلف والّنشر.[/rtl]
[rtl]تعريفه:[/rtl]

[rtl]اللَّف والنَّشر، و يُسمى الطي والنشر أيضًا، وهو ذكر أمور متعددة ، ثم ذكر ما لكلّ واحد منها من الصفات المسوق لها الكلام من غير تعيين، اعتمادًا على ذهن السامع في إرجاع كل صفة إلى موصوفها.[/rtl]
[rtl]والّلف والّنشر قسمان:[/rtl]
[rtl]القسم الأول : التفصيلي و هو نوعان :[/rtl]
[rtl]أ- أن يكون الّنشر على ترتيب الّلف، أي يكون الأول من المتعدد في الّنشر للأول من المتعدد في الّلف، والثاني للثاني، والثالث للثالث، وهكذا ، وهذا النوع يسمى الّلف و الّنشر المرّتب.  المثال 1[/rtl]
[rtl]ب- أن يكون الّنشر على خلاف ترتيب الّلف، ويسمَّ اللف و النشر المشوش.[/rtl]
[rtl]"فمحونا آية الليل و جعلنا آية الّنهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربّكم ولتعلموا عدد السّنين والحساب ".[/rtl]
[rtl]فابتغاء الفضل في النهار وهو الثاني، والعلم بالحساب لوجود القمر في الليل و هو الأول، فكان على خلاف الترتيب[/rtl]

[rtl]القسم الثاني : الإجمالي وهو ما يكون ذكر المتعدد فيه على الإجمال كقوله تعالى" وَقاُلوا لنْ يَدْخلَ الْجَنَّة إلأَّ مَنْ كانَ هُودًا أوْ نصَارَى"[/rtl]

[rtl]أيْ قالت اليهود: لن يدخل الجّنة إلا اليهود، و قالت النصارى: لن يدخل الجّنة إلا النصارى. فإنّ "واوالجماعة" في الفعل "قالوا" ضمير يعود لأهل الكتاب من اليهود و النصارى ، فُذكر الفريقان على وجة الإجمال بالضمير العائد إليهما ، ثمّ ذكر ما لكلّ منهما. فلفّ بين القولين إجمالا ثقة بقدر السامع على أن يردَّ إلى كلّ فريق قوله، وأمًنا من الالتباس، وذلك لعلمه بالتعادي بين الفريقين، و تضليل كلّ واحد منهما لصاحبه بدعوى أنّ داخل الجّنة هو لا صاحبه.[/rtl]

[rtl]لعّلك أدركت- ممّا سبق- معنى تسمية هذا النوع من البديع المعنوي "الّلف والّنشر". فوجه تسمية المعنى المتعدّد الأول على وجه التفصيل أو الإجمال " الّلف" أّنه ينطوي فيه حكمه، لأّنه اشتمل عليه من غير تصريح به، ثمّ لمّا صرح به في الثاني كان كأّنه نشر لما كان مطويًا، فلذلك سمي نشرًا.[/rtl]

[rtl]أسئلة التصحيح الذاتي[/rtl]
[rtl]عيِّن الّلف و النشر مع التعليل فيمايلي :[/rtl]

[rtl]قال الله تعالى:[/rtl]
[rtl]" ولا تجْعَلْ يَدَكَ مَغْلوَلةً إِلى عُنقِكَ وَلا تبْسُطهَا  كلَّ الْبَسْطِ  فَتقْعَدَ مَلومًا مَحْسُورًا" ٢[/rtl]
[rtl]قال ابن حيوس :[/rtl]
[rtl]كيف أَسْلو وَ أَنت حِقف و غُصنٌ وَ غَزالٌ لحظا و قدا وَردًفا[/rtl]

[rtl]أجوبة التصحيح الذاتي[/rtl]

[rtl]1- الّلف والّنشر المفصّل، وقد جاء مرتبًا في قوله تعالى:[/rtl]
[rtl]" وَ لا تجْعَلْ يَدَكَ مَغْلوَلةً إِلى عُنقِكَ وَ لا تبْسُطهَا  كلَّ الْبَسْطِ فَتقْعَدَ مَلومًا مَحْسُورًا"  الّلوم راجع إلى البخل، و محسورًا راجع إلى الإسراف.[/rtl]
[rtl]2- الّلف والنشر المفصل، وقد ورد معكوس الترتيب في قول الشاعر ابن حيوس :كيف أَسْلو وَ أَنت حِقف وغُصنٌ وَغَزالٌ لحظا و قدا وَردًفا اللحظ للغزال، والقدّ للغصن، والردف للحقف.[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
 
اللف والنشر أو الطيّ والنشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام الصيام في سبعة أسئلة وأجوبة فقط ((للفائدة والنشر))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: أدب عربي :: السنة الثانية-
انتقل الى: