منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 طرق الربط في النص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

طرق الربط في النص Empty
مُساهمةموضوع: طرق الربط في النص   طرق الربط في النص Empty25.01.14 17:01


طرق الربط في النص
طرق الرّبط الموجودة في النّص خمسة أنواع هي : الرّبط بالضّمير ، الرّبط بالإبدال ، الرّبط بالحذف ، الرّبط بالأدوات ، الرّبط الدّلالي أو الرّبط بالألفاظ .
1-الرّبـط بالــضّمير :
- استخدام الضّمائر مثل ضمائر الرّفع والنّصب المنفصلة ، وضمائر الرّفع والنّصب المتّصلة .- استخدام المطابقة في التّذكير والتأنيث – استخدام أسماء الإشارة مثل : هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء ، تلك ، ذلك ...- استخدام الأسماء الموصولة مثل : الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، الذين ، اللّواتي ، اللاتي ...- استخدام ظروف المكان مثل : هنا ، هناك ...- استخدام ظروف الزّمان مثل : الآن ، حينئذ ، بعد ذلك ، قبل ذلك ، آنذاك ، عندئذ ، حينها ،...
- استخدام ( أل ) التعريف - استخدام كلمات تشير إلى المقارنة والمفاضلة والمماثلة مثل : ذات ، نفس ، أكبر ، أقل ، يعادل ، يكافئ ، يساوي ، ...
2-الــرّبط بالإبـدال :
استخدام كلمة مرادفة تحمل نفس معنى كلمة سابقة لتوضيح معناها – استخدام اسم الفئة العامة أو الصّنف للإشارة إلى كلمة سابقة تنتمي إليها مثل : ( حيوان ، أسد ) – استخدام كلمة عامة جامعة للإشارة إلى كلمة سابقة محدّدة مثل : ( مشكلة : تخريب ) – استخدام كلمات التّوكيد مثل : كلا ، كلتا ، كل ، جميع ، أجمع ، نفس ، عين ...- استخدام كلمات ليس لها مرجع محدّد مثل : المرء ، الإنسان ، الشّخص ، الناس ، القوم ...
3-الــرّبط بالحـذف :
مثل حذف كلمة أو أكثر ، وقد تكون الكلمة المحذوفة أسما أو فعلا مثل استخدام : سأفعل ، لا أستطيع ، يمكن ، من المحتمل ، يحتمل ، ربّما ، أليس كذلك ؟...
4-الـــرّبط بالأدوات :
مثل أدوات العطف كالواو ، الفاء ، ثم ... ، أيضا ، إضافة إلى ذلك ، وكذلك ، كما ... – أدوات السّبب مثل : لهذا ، بسبب ، نتيجة لذلك ، إذن ، لهذا السّبب ، لذا ، من هنا ...- أدوات تشير إلى الزّمان مثل : أثناء ، قبل ، بعد ، سابقا ، أولا ، في البداية ، وختاما ...- أدوات وكلمات الاستثناء والاستدراك والتّناقض مثل : لكن ، على الرّغم من ، إلاّ أنّ ، إلاّ ، من ناحية أخرى ، على عكس ذلك ، على النّقيض من ذلك : ومن جانب آخر ، ومن جهة أخرى ...
5-الرّبط الدّلالي ( الرّبط بالألفاظ ) :
- استخدام كلمات من مجموعة دلالية واحدة مثل : الجهاز الهضمي ، مضغ ، بلع ، هضم ، امتصاص ، معدة ، أمعاء ...حاسوب ، برنامج ، معالجة نصوص ، قاعدة بيانات ، تطبيقات ...- تكرار الكلمة في النص...
أدوات الرّبط هي اللّفظ ( كلمات وحروف وجمل ) تستعمل لربط الجمل بعضها ببعض
، والرّبط قسمان :
أ- حروف العطف :
الواو: تفيد الاشتراك في الحكم دون تقيّد بترتيب زمني محدّد
الفاء : تفيد الترتيب مع التعقيب
ثم: تفيد الترتيب مع التراخي
أو: تفيد التخيير
أم :يطلب بها التعيين
بل: تفيد الإضراب أي جعل ما قبلها متروكا
لا: تفيد نفي الحكم الذي ثبت لما سبقها عمّا جاء بعدها
لكن :تفيد الاستدراك
ب - عبارات الرّبط المنطقيّة : أهمّها :
عبارات الاستهلال:
في البداية ، في مستهل الحديث ، بادىء ذي بدء ، أوّل الأمر ، قبل كل ّ شيء .........
عبارات التدرّج والإضافة :
بالإضافة إلى ، زيادة على ، هناك أيضا ، ثمّة أيضا ، تمّ إنّ .....
عبارات الشرح والبيان:
بناء على ، ذلك لأنّ ، لهذا السّبب ، على سبيل التمثيل ، هذا يعني ، من جهة أخرى .......
إضافة إلى حروف الجر ( إرجع إلى الدرس )
تلخيص آخر لأدوات الربط
هي ألفاظ أو تراكيب تقوم بدور الربط بين أجزاء الجملة أو بين جملتين متتاليتين أو بين الفقرات التي يتشكل منها النص.و هذه بعضها...
1_روابط العطف هي .الواو للجمع والاشتراك_الفاء للترتيب والتعقيب_ثم للترتيب مع طول المهلة_حتى للدلالة على أن المعطوف جزء من المعطوف عليه _بل للإضراب وهي تنفي ما قبلها و تثبت ما بعدها _لا للنفي وهي تثبت ما بعد قبلها وتنفي ما بعدها _أو للتخيير_ أم للتقسيم _ لكن للاستدراك
2_روا بط التوصل و هي .أحرف العطف, كما _أيضا_كذلك_بالإضافة إلى_أضف إلى_ذلك_زد على ذلك
3_روابط التمثيل و هي من هذا القبيل_نحو_من ذلك_ مثال على ذلك_مثلا_ على سبيل المثال........
4_الروابط الظرفية وهي أمام_ خلف_ وراء_ تحت_ فوق_ هنا_ هناك_ عند_ بينما_ حيث_ قبل_ بعد_ في أثناء_ عندما_ فيما_ ............
5_روابط السببية و هي لأن_ بما أن _ سبب هذا_ لكونه_ لأجل ذلك_ لكي_ من هنا_ بناء على ذلك_ تحت حجة_ ...
6_روابط التفسير وهي أعني_ المقصود بذلك_ معنى ذلك_ أي _ المراد........
7_ روابط الجواب أجل_ نعم_ بلى_ لا_ كلا_ ......
8_روابط التعليل وهي لذلك_ لذا_ إذن_ نخلص إلى_ و أخيرا_ في الختام_ لام التعليل_ لأجل ذلك_ نستنتج _ و هكذا _ لأجل هذا_ ........
9_روابط التشبيه وهي كما_ مثل_ شبيه _ نظير_ مثال_ الكاف_ كذلك_ سواء_ هكذا_ بمقدار..........
10_ الروابط الشرطية إذا_ شرط أن_ حسبما- تبعا_ في حال.......
11_ روابط المقابلة و التعارض وهي بينما_ إلا أن_ أما_ بالعكس_ غير أن_ لكن_ بخلاف ذلك بيد أن_ بل_ لكن_ إذا كان_ بالعكس_ بالمقابل_.......

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق الربط في النص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خريطة ذهنية ( النص الأدبي - أدوات قارئ النص ) الوحدة الثانية القرائية
» خريطة ذهنية ( النص الأدبي - أدوات قارئ النص )
»  كيفية تحليل نص أدبي في البكالوريا عند تسلم الطالب ورقة الامتحان : يقرأ الطالب النص ـ سواء كان نصا نثريا أو قصيدة شعرية ـ قراءة سريعة بهدف التعرف على نوعية النص و مضمونه . ـ و هذه القراءة تتبع بقراءات أخرى متعددة متأملة و متمعنة بغية تذليل الصعوبات
» ملخص أدوات الربط بين الجمل
» أدوات الربط اللفظية بين المفردات والجمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: