منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 عائلة المنصوبات ملف رائع منقول للفائدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

عائلة المنصوبات ملف رائع منقول للفائدة Empty
مُساهمةموضوع: عائلة المنصوبات ملف رائع منقول للفائدة   عائلة المنصوبات ملف رائع منقول للفائدة Empty01.11.13 20:02


عائلة المنصوبات
المفعول به المفعول فيه المفعول لأجله المفعول المطلق المفعول معه

المفعول به
هو اسم منصوب يدل على من وقع عليه فعل الفاعل ( قرأَ القارئُ القرآنَ )
ينصب المفعول به بالفتحة الظاهرة إذا كان مفرداً ( الطعامَ )
أو بالياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالماً ( مسلميْنِ مسلمِينَ )

تدريب : اضبطي النص الـتالي بالشكل التام .
أمــانة فريــدة
قال رسول الله r : ’’ اشـترى رجل من رجل عقار ، فوجد الذي اشترى العقار في عقاره جرة فيها ذهب ، فقال له الذي اشترى العقار: خذ ذهبك إنـما اشتريت منك الأرض ولـم أشتر الذهب. وقال الذي له الأرض إنـما بعتك الأرض وما فيها . فتـحاكما إلى رجل . فقال الذي تـحاكما إليه : ألـكما ولد ؟ قال أحـدهما : لـي غلام، وقال الآخر : لـي جارية. قـال: أنكـحا الغلام الجارية ، وأنفقا على أنفسهما منه ‘‘
تدريب : أعربي الجمل التالية إعراباً تاماً .
حَفِظَ الطلابُ القصيدةَ .
حفظ : .................................................. ...............................................
الطلاب : .................................................. ............................................
القصيدة : .................................................. ...........................................

المفعول فيه ( ظرف الزمان والمكان )
هو اسم منصوب يبين الزمان أو المكان الذي حدث فيه الفعل .
مثل : صباحاً ، مساءً ، أمامَ ، خلفَ ، بينَ ، بعدَ ، صيفاً ، دقيقةً ، عاماً .......

تدريب : املئي الفراغات بمفعول فيه مناسب :
1. ذهبْتُ إلى المدرسةِ ............................
2. تكلمْتُ في الهاتفِ ................. واحدة .
3. يشتدُ البردُ .........................................
4. انتظرتكَ ..........................................
تدريب : أعربي الجملة التالية إعراباً تاماً .
شربَ المريضُ الدواءَ صباحاً
شرب : .................................................. ................................
المريض : .................................................. ............................
الدواء : .................................................. ..............................
صباحاً : .................................................. ..............................
المفعول لأجله
هو اسم منصوب يبين سبب حدوث الفعل . ودائماً يأتي بعده جاراً ومجروراً .
مثل : وقفَ التلاميذُ تحيةً للعَلَمِ


تدريب : ضعي خطاً تحت المفعول لأجله في الجمل التالية :
1. أذهبُ إلى المدرسةِ رغبةً في العلمِ .
2. شاركْتُ في السباقِ طمعاً في الفوزِ .
3. استشهدَ البطلُ دفاعاً عن الوطنِ .

تدريب : اضبطي النص التالي بالشكل التام .
( يزور مصر كثير من السائحين ترويحا عن النفس ، فيذهبون إلى الصعيد رغبة في مشاهدة ما به من الآثار التي بناها القدماء إظهارا لنبوغهم في فن العمارة ، وشيدوها تـمجيدا لـملوكهم ، والتي أنطقت ألسنة الناس بالثناء اعترافا بفضلهم وجعلت كل مصري يفخر إعجابا بأجداده الأمـجاد )

تدريب : أعربي الجملة التالية إعراباً تاماً .
أرسلَ اللهُ النبيَّ رحمةً للناسِ .
أرسل : .................................................. ...........................
الله : .................................................. ..............................
النبيَّ : .................................................. ...........................
رحمةً : .................................................. ...........................
للناس : .................................................. ...........................
المفعول المطلق
هـو اسم منصوب ويكون من لفظ الفعل ليؤكده .
مثل : قرأ قراءةً فتحَ فتحاً صاح صياحاً

تدريب : ضعي خطاً تحت المفعول المطلق في الجمل الـتالية :
1. سَهِرَ الحارسُ سهراً طويلاً .
2. ] كَـلّـمَ اللهُ موسى تـَـكْليمًا [
3. اصبرْ صَبْرًا جميلاً .
4. نِـمْتُ نَـوماً عميقاً .
تدريب : أعربي الجملة الآتـــية إعراباً تاماً (أَكْرَمْتُ الضَّـيْفَ إِكْرامـًا طَمَعـًا في الأَجْرِ)
أكرمت : .................................................. .................................................
الضيف : .................................................. .................................................

إكراماً : .................................................. ..................................................
طمعاً : .................................................. .................................................. .
في الأجر : .................................................. ................................................

تدريب : اختاري المفعول المناسب للكلمات الملونة في الجمل الآتية مما بين القوسينِ .
1.قَـرَأَ القارئُ القُـرآنَ قــراءَةً صحيحةً رغبةً في الأجر ( مفعول به ، مفعول فيه ، مفعول لأجله ، مفعول مطلق )
2. قَـرَأَ القارئُ القُرآنَ قــراءَةً صحيحةً رغبةً في الأجر ( مفعول به ، مفعول فيه ، مفعول لأجله ، مفعول مطلق )
3. قَـرَأَ القارئُ القُرآنَ قــراءَةً صحيحةً رغبةً في الأجر ( مفعول به ، مفعول فيه ، مفعول لأجله ، مفعول مطلق )
4. قَـرَأتُ القصةَ قراءةً صحيحةً صباحاً حباً في المطالعة( مفعول به ، مفعول فيه ، مفعول لأجله ، مفعول مطلق )

تدريب : اختاري الكلمة ذات الحركة المناسبة :
1. سِــرْتُ ................. سريعاً ( سيرٌ ، سيرٍ ، سيراً )
2. أقررْتُ بذنبي ................ ( إقراراً ، إقرارٌ ، إقرارٍ )
3. عملْتُ ........... الأخيارِ . ( عملَ ، عملِ ، عملُ )
4. سَمعْتُ ........... سماعاً . ( الصوتُ ، الصوتَ ، الصوتِ )
تدريب : اضبطي الفقرة الآتية بالشكل التام .
الـمؤاخاة بين الـمهاجرين والأنصار
( ترك المهاجرون مكة الـمكرمة فرارا بدينهم وهربا من العذاب الذي لحق بهم، بعد أن خلفوا كل شيء وراءهم ، فنظر رسول الله r ، ورأى ما حل بأصحابه من الكآبة والـحزن ، وما أصيبوا به من وحشة ووحدة ، فهم قد نزلوا ضيوفا ، على الأنصار ، فإلـى متى يـحلون ضيوفا عندهم ؟ ولهذا كله ؛ فقد جمع رسول الله r أصحابه من المهاجرين والأنصار جمعاً ، في بيت أبي طلحة الخزرجي ، وآخى بينهم ؛ رغبة في ذهاب الوحشة عنهم ؛ وليؤنسهم عن مفارقة الأهل والوطن والعشيرة . )

المفعول معه
اسم منصوب يأتي بعد ( واو ) المعية
يشترط أن يسبق بجملة ، وأن تكون الواو التي تصحبه للمعية ، أن يكون فضله يمكن الاستغناء عنه .

تدريب 1 : ضعي خطًا تحت المفعول معه فيما يلي :


  • غادرتُ المدينة وطلوعَ الشمس.

  • استيقظ النائمُ وأذانَ الفجر.

  • سرتُ والوادي .

تدريب 2 : أعربي الجملة التالية إعراباً تاماً
رُويدكَ والغاضب .
رويدك : رويدَ .................................................. ........... ك ................................
و : .................................................. ........................
الغاضب : .................................................. ..................
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الملفات المرفقة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عائلة المنصوبات ملف رائع منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد عامة في الاعراب منقول للفائدة
» عائلة المنصوبات ملف رائع
» عائلة المنصوبات
» موسوعة العروض والقافية منقول للفائدة
» موسوعة العروض والقافية منقول للفائدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الرابعة-
انتقل الى: